الثلاثاء، 11 مارس 2008

على رأي المثل

هاااااي يا جماعه وحشتوووووووني جدا جدا اوي خالص مالص

انهاردا جاي كالعاده بموضوع مختلف وبغير جلدي ( خلص يا عم التعبان)

بما ان الحاجات دي مختفيه وانتهت من ايام ما الحج مينا ما وحد القطرين وعمل مربع ( ه ه ه خفه)

انهاردا موضوع الحلقه عن الامثال الشعبيه

1- جت الحزينه تفرح مالقلهاش مطرح (قال يعني الكراسي خلصت)

2-على وشك يبان يا مداغ اللبان(وانا اقول الابله كانت بتطردني ليه لما باكل مستيكه)

3- أرعه بتتعايق بشعر بنت اختها (هي المفروض ماتعملش كده هو المفروض تركب بروكه وتخلص نفسها)

4-ان كان حبيبك عسل ماتلحسوش كله(وان كان حبيبك سكر ماتحطهوش للنمل)

5-خدوهم بالصوت لايغلبوكم ( والصوت في اللغه العربيه يعني الكرباج يعني المثل ده بيقلك اللي يكلمك لسوعه)

6-أكل ومرعى وقله صنعه (وده طبعا ينطبق علينا.......)

7-ابو زنه يتمنى يخش الجنه (وام زنه مانفسهاش يعني ولا ايه خلي نفسيتك حلوه وخد ست ام زنه و زنه معاك)

8-امشي عدل يحتار عدوك فيك (وامشي عوج بالقبقاب يديك)

9-اطعم الفم تستحي العين ( انا مش فاهم ايه العلاقه واحد عايز عينه ماتستحيش يموت نفسه من الجوع؟)

10-ان كانلك عند الكلب حاجه قوله يا سيكي

11-ان خلص الفول انا مش مسئول(ده تقريبا المثل ده بيتقال على عربيه الفول كل يوم الصبح)

12-عيني في واقول اخي (يع)

13-من بره هلله هلله ومن جوه يعلم الله (والمثل ده بينطبق على كل حاجه في مصر والحمد لله)

14-قليل البخت يطلعله العضمه في الكرشة (والكرشه دي حاجه زي القلب والكبده وكده يعني مافيهاش عضم .... انا لسه حفهمك انتا روح المطعم واطلب واحد كرشه وانتا حتفهم) وانا كل ماقول المثل ده يحصلي مصيبه

15-يا مأمن الرجال يا مأمن الميه في الغربال (يا سلااااااام وانا زنبي ايه اذا كان الغربال مخروم)

16-اتلم المتعوس على خايب الرجا

17-اسأل مجرب ولا تسأل طبيب ( لو عيان وعايز تسأل مهندس أسأل انتا الخسران بدال مايعملك اشعه حيعملك بلان وسكشن)

18-اتكل عويس على مويس وضاعت البقره
(واضح ان عم عويس ساب البقره عن الحج مويس وكان الراجل رابطها بس البقره فكت الحبل ومشت بقا وعويس ده كان عنده عيال بقا ومعندوش في الدنا كلها غير ابنه والبقره موذوع كبير كبير....)

19-اجعل لك في كل بلد صديق (ويا سلام لو كانت صديقه)

20-يا داخل بين البصله وقشرتها ماينوبك الا ريحتها (مشيها ريحتها عشان خاطري)
21-الاعور على العميان باشا

22-زي المراكبيه يتخانقو على الحبل( وده ينطبق برده لحسن الحظ على كل حاجه في مصر يسيبو المركب و يتخانقو على الحبل و السمك ليه رب اسمه الكريم)

23-اربط الحمار مطرح مايقولك صاحبه

24-اللي مالوش شغله تشغله يفتح الباب ويقفله (منطبق علينا على اساس الفراغ اللي احنا فيه)

25-الدنيا زي الغازيه ترقص لكل واحد شويه ( زي ما قالت خالتي زكرى الله يرحمها بقا يوم ليك ويوم عليك مش كل يوم معاك) ياما نفسي تهزيلي على طول

26-اللي تعرف ديته اقتله
27-زي نجوم الليل تبرق ولا تنورش
28-اقرع ونزهي
29-
ان لقيت بلد تعبد العجل حش برسيم واديله
30-اكل فول واخرج قفايا عرض وطول ولا اكل كباب ولا وقفه الديانه ورا الباب(ودي تقريبا بتتقال اخر الشهر)
31- الام تعشش والاب يطفش ( احم احم مفهوم طبعا)
32-قد النمله وتعمل عمله
33-القد قد الفوله والحس حس الغوله
34-ربك يقطع من هنا ويوصل من هنا
35- احنا اللي دهنا الهوا( ماشي يا عم النقاش)
36-حبني وخد زعبوط قال هي المحبه بالنبوت (مسخره المثل ده)
37-الايد اللي تاخد ماتديش
38-جهنم مافيهاش مراوح

وبناسبه المراوح عمرو اديب قال دي (شغلو المروحه دي الارض مروحه)
39- المال السايب يعلم السرقه
40-العين بتعشق كتير والقلب له واحد
41- اللي انكسر ينصلح
42- قبل ماتقع الفاس في الراس وتيجي الطوبه في المعطوبه
43- يابخت مين وفق راسين في الحلال (دورولي على عروسه بقا)
44-حمارتك العارجه تغنيك عن سؤال اللئيم
45-من خرج من داره اتقل مقداره
46- اجري يابن ادم جري الوحوش غير رزقك لن تحوش
47- هديه القرفان لمونه( اعصر على نفسك لمونه )
48-خنفسه شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط
49-خراب يا دنيا عمار يا دماغي (تحيه لبشمهندس محمود عبد الواحد)
50-جبتك يا عبد المعين تعينني لقيتك يا عبد المعين عاوز تتعان

بس كفايه عليكو كده عشان شكلكو هنجتو قولولي رأيكم واي مثل انا مكتبتوش

بس خلاص

Ms3a_miso



الأحد، 9 مارس 2008

t3raf eh 3an el m3mary Senan

كانت الدولة العثمانية تنقل الأطفال الذين تجمعهم إلى عاصمة الخلافة العثمانية، حيث يدرسون التركية والتاريخ الإسلامي العام والتاريخ العثماني والنظم العثمانية وفق مناهج أعدت بعناية وتعرض عليهم مبادئ الإسلام الصحيحة حتى إذا اعتنقوه شبوا على التمسك به والتعلق بالدولة العثمانية، وإلى جانب ذلك كان يتلقون تربية عسكرية صارمة، وهذه العملية عرفت في التاريخ العثماني باسم "الدوشرمة".

وكانت الدولة تقسمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى تعد لشغل الوظائف والخدمة في القصور السلطانية، والمجموعة الثانية تعد لشغل الوظائف المدنية الكبرى في الدولة، والمجموعة الثالثة يعد أفرادها ليكونوا عصب فرق المشاة في الجيش العثماني التي عرفت بالإنكشارية، ومعناها الجنود الجدد، وكان عددهم ساحقا جدا بالنسبة للمجموعتين الأوليين.

وكان سنان باشا واحدا من أولئك الفتيان الذين ضمتهم الدولة وقامت برعايتهم وتعليمهم، وجاءت شهرته الواسعة من خلال أعماله المعمارية التي تضاهي الآثار العمرانية الأوربية لعصر النهضة، وتقف أعماله التي تزيد عن أربعمائة أثر معماري شاهدة على عبقريته في عالم البناء والتشييد، واعتبرته دائرة المعارف الإسلامية التي أصدرها المستشرقون واحدا من أعظم المعماريين الذين ظهروا في التاريخ.

المولد والنشأة

ولد سنان باشا في قرية "آغير ناص" التابعة لولاية قيصرية في الأناضول سنة (896هـ=1490م) في عهد السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح، وعرف منذ صغره بحبه لشق قنوات المياه في الحدائق، وشغفه ببناء الأكواخ وحظائر الحيوانات.

ولا يعرف على وجه الدقة السنة التي انتقل فيها إلى العاصمة التي تلقى تعليمه في إحدى مدارسها، لكن المعروف أنه التحق بمدرسة ابتدائية تسمى "عجمي أوغلا نلر"، وفيها تعلم القراءة والكتابة والفنون التطبيقية، ثم استكمل تعليمه في "الأوجاق" المعماري الخاص. والأوجاق هو مدرسة العمارة التي تربى فيها كبار المعماريين من أمثال: سنان باشا، وداود أغا، وغيرهما ممن شيدوا أعظم الآثار في تاريخ العمارة العثمانية والعالمية.

الاطلاع على التراث المعماري

مسجد السليمانية

كان لانضمام سنان باشا إلى سلاح الانكشارية واشتراكه في الحروب العثمانية في الشرق والغرب أثر كبير في تنمية خبراته ومعارفه المعمارية والفنية؛ نتيجة لمشاهداته للطرز المعمارية في البلاد التي فتحها العثمانيون، والوقوف عليها دارسا ومتأملا، حيث اشترك مع الجيش العثماني في موقعة جالديران سنة (920هـ=1514م) بين العثمانيين والصفويين التي انتهت بدخول العثمانيين مدينة "تبريز" عاصمة الصفويين، وفي هذه المدينة العظيمة شاهد سنان المباني المعمارية الصفوية بخصائصها الفنية والجمالية المعبرة عن الفن الإيراني الشهير، كما رافق الجيش العثماني عند دخوله حلب ودمشق حيث جذبت الطرز المعمارية العربية اهتمامه. وفي القاهرة وقف على العمارة المملوكية المعروفة بضخامتها وبهائها.

واشترك في عهد السلطان سليمان القانوني في كثير من حملاته على أوربا التي حقق فيها انتصارات مدوية، وفي كل هذه الحملات كان سنان مشغولا بالوقوف على روائع العمارة الأوربية في اليونان والمجر.

وكانت نقطة البداية لظهور سنان المعماري سنة (948هـ=1534م) حين اشترك في الحملة العثمانية على إيران تحت قيادة لطفي باشا الصدر الأعظم الذي كلفه ببناء سفن للنقل العسكري لاجتياز "بحيرة وان" فأنجز سنان هذه المهمة على خير وجه.

وبعد وفاة "عجم علي" كبير المعماريين الرسميين في الدولة العثمانية عين سنان باشا في منصبه تقديرا لكفاءته سنة (945هـ=1538م)، وكان رئيس المهندسين تابعا للسلطان، ولم يكن عضوا في الديوان الهمايوني (السلطاني)، وبتوليه هذا المنصب أصبح مسئولا عن إقامة الأعمال المعمارية من قصور ومدارس وأضرحة وسبل مياه وحمامات ومطاعم خيرية، ومتوليا شق الطرق في العاصمة وبناء الأرصفة، ومراقبة أعمال البناء في كل أرجاء الدولةالعثمانية، وكانت له صلاحية اتخاذ القرارات الخاصة بهدم الأبنية المخالفة للنظام، والإشراف على أبنية القلاع، وعهد إليه بالإشراف على المهندسين المعماريين في الخاصة السلطانية، وكانوا أهم الشخصيات الفنية في عصره مثل: المعماري داود أغا الذي بنى الجامع الجديد "يني جامع"، في إستانبول وهو أثر معماري عظيم، والمعماري محمد أغا الصدفكار الذي شيد جامع السلطان أحمد المشهور بالجامع الأزرق الذي يعد أحد التحف المعمارية الخالدة في العالم.

بدايات سنان المعمارية

كانت أول أعمال سنان باشا المعمارية قيامه ببناء المجمع الذي يضم بداخله مصحة بتكليف من "خاصكي خرم سلطان" زوجة السلطان سليمان القانوني سنة (946هـ=1539م)، وعرفت هذه المصحة باسم "دار شفا خاصكي" وقد خصصت هذه الدار فيما بعد لعلاج النساء وحدهن.

كما قام بتشييد جامعين في "أوسكودار" و"وأدرنة قابي" بتكليف من الأميرة "مهرماه" ابنة السلطانة "خرم" مع بعض العمائر الأخرى. أما التكليف الأول الذي تلقاه من السلطان سليمان القانوني فهو تشييد "جامع شهرزادة" الذي انتهى من بنائه سنة (955هـ=1548م) واستغرق بناؤه أربع سنوات، وهذا الجامع يقع في شهرزادة باشي في إستانبول، وقد أمر السلطان سليمان ببنائه تخليدا لذكرى ابنه الأمير محمد من السلطانة خرم الذي توفي شابا.

ويتكون هذا المبنى من جامع ومطعم خيري ومطبخ وكتاب للصبيان ومدرسة وضريح، والجامع مكون من ثلاثة أجزاء: الصحن الخارجي والصحن الداخلي ويحيط به أروقة مغطاة بست عشرة قبة، والأعمدة التي ترتكز عليها الأروقة من الرخام، وفي وسط هذا الصحن ميضأة ذات ثماني زوايا، والجامع مغطى بقبة مركزية قطرها 42 و18 مترا. وتقع المقبرة خارج المسجد حيث يوجد ضريح الأمير محمد بن السلطان سليمان، وقد وصل سنان في تخطيط هذا المسجد إلى نظام الجامع ذي القبة الضخمة، وهو أول أعماله الكبيرة في عالم البناء والعمارة.

جامع السليمانية

ويعد جامع السليمانية من أشهر الأعمال المعمارية التي أنجزها سنان باشا في عهد السلطان القانوني، بل في التاريخ العثماني كله، وهو يمثل أكثر مراحل سنان نضجا وتطورا، بناه في إستانبول سنة (946هـ=1557م)، على ربوة عالية تطل على القرن الذهبي، وهو يتكون إلى جانب الجامع من دار لإطعام الفقراء وبيمارستان ومدرسة للطب وحمام وكتاب للصبية وأربع مدارس عالية وعدد كبير من الحوانيت. وتوجد خلف الجامع مقبرة تضم ضريحين، أحدهما للسلطان سليمان والآخر لزوجته خرم. كما شيد سنان لنفسه فيما بعد ضريحا عند رأس المجمع.

واستخدم سنان في بناء جامع السليمانية نظام القبة الوسطى التي تفتح على الجانبين بزوج من القباب الإضافية وتوسعت بأنصاف القباب، ويبلغ ارتفاع القبة الوسطى عن الأرض 53 مترا، وقطرها 27 مترا، وتغطي مساحة الجزء الداخلي من الجامع.

ولم يبخل السلطان على مسجده بالمال فأنفق عليه في سخاء، فهناك الرخام المنقوش والنوافذ الملونة والأبواب البرونزية والشبكات الحديدية على النوافذ.

وعهد سنان إلى أشهر خطاطي عصره مثل حسن أفندي جلبي القره حصاري بكتابة خطوط المسجد التي جاءت غاية في الفن والتجويد والإبداع.

أما عن مآذن الجامع فهي أربعة، كل منها في زاوية من زواياه، والمئذنتان الأماميتان قصيرتان نسبيا، وفي كل واحدة منهما شرفتان، والمئذنتان الأخريان أكثر طولا، وفي كل منهما ثلاث شرفات، وبذلك يكون في جامع السليمانية أربع مآذن ترمز كما أراد لها سنان إلى أن السلطان سليمان القانوني هو رابع السلاطين العثمانيين منذ فتح القسطنطينية، وترمز الشرفات العشر إلى أن السلطان هو عاشر سلاطين آل عثمان منذ عثمان مؤسس الدولة العثمانية.

السليمية أعظم أعمال سنان

وصل سنان إلى القمة في عالم البناء والتشييد في جامع السليمية الذي يعد أعظم ما بني حسب رأي خبراء العمارة، وقد شيده بناء على أمر من السلطان سليم الثاني الذي خلف والده سليمان القانوني في حكم الدولة العثمانية، واختار سنان أعلى ربوة في أدرنة ليقيم عليها الجامع بحيث يمكن مشاهدته من أنحاء المدينة، وبدأ سنان في بنائه سنة (976هـ=1568م)، وكان عمره آنذاك أربعة وثمانين عاما، وانتهى منه بعد ست سنوات.

ويقول سنان عن دواعي إبداعه في هذا المسجد: إن المعماريين الآخرين يقولون إننا متفوقون على المسلمين لأن عالم الإسلام يخلو من قبة عظيمة مثل آيا صوفيا، وإن بناء مثل هذه القبة الضخمة أمر غاية في الصعوبة، وكان لكلامهم هذا تأثيره المؤلم في قلب هذا العبد العاجز (يقصد نفسه)، لذلك بذلت الهمة العالية في بناء هذا الجامع، وبعون الله ثم بتشجيع السلطان سليم خان قمت بإظهار المقدرة، وأقمت قبة هذا الجامع أعلى من قبة آيا صوفيا بستة أذرع وأعمق بأربعة أذرع.

وغطى سنان المكان كله في الجامع بقبة واحدة قطرها 5 و31 مترا دون اللجوء إلى أنصاف القباب التي كان قد استخدمها من قبل في جامع شهرزادة والسليمانية، وترتفع كل مئذنة من مآذن الجامع الأربع 81 و70مترا، وهي دقيقة نحيلة، وهي من أعلى المآذن في العالم، وتقع كل واحدة منها في زاوية من زوايا الجامع الأربع، وكل منها ذات ثلاث شرفات، وتتميز المئذنتان الواقعتان ناحية الباب الرئيسي بأن لكل شرفة من شرفاتها الثلاث سلالم مستقلة، أما المئذنتان الأخريان فلكل منها سلم واحد. ومنبر الجامع وميضأته من الرخام، وكتب خطوطه المولوي حسن بن قره حصاري. وجامع السليمية مبني على شكل كلية تشمل إلى جانب الجامع مدرسة للصبيان ودارا للقراء ودارا للحديث.

أعمال سنان الأخرى

ولم تقتصر أعمال سنان المعمارية التي بلغت 441 عملا معماريا على العاصمة، بل امتدت لتشمل كثيرا من أنحاء الدولة العثمانية، فشيد جامع محمد باشا البوسني في صوفيا عاصمة بلغاريا، وجامع خسرو باشا المعروف بجامع الخسروية في حلب، وجامع السلطان سليمان، ومطعم السلطان الخيري في دمشق، وقام في مكة بترميم قباب الحرم المكي وبناء مطعم خيري باسم خاصكي سلطان، ومدرسة السلطان سليمان، وله إلى جانب ذلك أعمال معمارية في البصرة والقدس والمدينة المنورة.

وأعمال سنان متنوعة تشمل الجوامع والكليات التي تعني في العمارة العثمانية مجموعة المنشآت الخيرية والمدارس المحيطة بالجامع، والحمامات وبيوت القوافل، والكباري والجسور والطرق وسبل المياه والأضرحة، غير أن الأعمال التي طيرت شهرته وحفرت اسمه بين عباقرة العمارة في التاريخ هي: جامع شهرزادة، وجامع السليمانية في إستانبول، وجامع السليمية في أدرنة.

وكان لسنان تلاميذ كثيرون انتشروا في أنحاء العالم الإسلامي، ساروا على نهجه في العمارة فيقول الرحالة التركي المعروف أوليا جلبي في رحلته إلى مصر في القرن السابع عشر: إن جامع إسكندر باشا في القاهرة جامع عثماني الطراز لطيف جدا، تم بناؤه تقليدا لخطة المعماري سنان في جامع رستم بإستانبول، كما أن تلاميذه قلدوه في بناء جامع السلطان أحمد.

وفاته

امتدت حياة سنان باشا حتى اقترب من المائة، وعاصر خمسة من سلاطين الدولة العثمانية، هم بايزيد الثاني، وسليم الأول، وسليمان القانوني، وسليم الثاني، ومراد الثالث، وبعد حياة مليئة بجلائل الأعمال توفي سنان باشا في (12 من جمادى الأولى سنة 996هـ= 9 من أبريل سنة1588م) تاركا ذكرى لا تضيع.