السبت، 24 نوفمبر 2007
الاثنين، 19 نوفمبر 2007
LeTS ViST ThE PaRThEnoN !! "FuLL iNFoRMATiON "
ThE PaRThenoN :::::::::::::::::::::::
أروع معابد أثينا شيدوه فوق تل الأكروبول المشرف على مدينة أثينا وخصص لعبادة الإلهة أثينا وقد أُهدي البارثينون إلى أثينا، الإلاهة الراعية لمدينة أثينا في الأساطير الإغريقية، ويعد أفضل نماذج العمارة الإغريقية القديمة.وما هو إلا تعبير فني صادق عن الروح المعمارية الإغريقية، إذ أنّ المعمار لم يتقيد في بناءها بالنسب وبالتقسيم المتبع في غالبية المعابد. وهو من المعابد التي شيدت على الطراز الدوري في القرن الخامس قبل الميلاد (447 – 432) ق.م
the god:
the plan :
.........................................................................................................................................................................
وفي عام 1687م أصيب البارثينون بأضرار جسيمة عندما حاول الفينيسيون (سكان البندقية) الاستيلاء على أثينا. فقد كان الأتراك يستخدمون المبنى مخزنًا للبارود في ذلك العهد، وأدى انفجار بارودي إلى هدم الجزء الأوسط من المبنى. ونقلت معظم بقايا المنحوتات إلى متحف الأكروبولس في أثينا والمتحف البريطاني في لندن ((قام اللورد الانكليزي أولجين عام 1803م بنزع كل اللوحات المنقوشة من معبد البارثنون ونقلها إلى متحف لندن.)) ولم يبق من المباني غير أطلال.شيد البارثينون كليًا من الرخام البنتيلي، وهو رخام أبيض استمد من هضبة بنتليكس على بعد 18 كم من أثينا.وشكل المعبد مستطيل، ويبلغ طوله 72م وعرضه 34م وارتفاعه 18م.يقوم المعبد على قاعدة مؤلفة من مصطبة بثلاث طبقات متدرجة وفي وسط أضلاعها انتفاخ يمنع تجمع المياه فيها، ويصعد للمعبد بدرج يتوسط مقدمته. يحيط بالمعبد من كافة الجهات أروقة محمولة على أعمدة، عددها في كل من الواجهتين الأمامية والخلفية يساوي نصف عدد الأعمدة في أحد الجانبين مضافا غليها عمودا واحدا، والأعمدة الجانبية عددها 17 عمودا، والمعبد نموذج للمعابد المحاطة بالأعمدة، ويبلغ ارتفاع العمود 10,45 م، وكل عمود مقسم إلى 20 مسرى شاقوليا مجوفا، تبدأ من الأسفل إلى الأعلى، ويتألف العمود من 10-13 قطعة اسطوانية مركبة فوق بعضها البعض وقطر العمود يتناقص من الاسفل إلى الاعلى، حيث يبلغ محيطه في الاعلى 3,39 م، وفي وسط كل عمود انتفاخ بسيط، الغاية منه اصلاح الخطأ البصري الذي يجعل العمود يبدو ضعيفا في وسطه فيما لو تركت خطوطه مستقيمة
Acropolis of Athens :
يتكون المعبد من أربعة أقسام على عكس المعابد الاغريقية الاخرى فهي تتألف من ثلاثة أقسام فقط، وأقسام معبد البارنثون هي: - القسم الأول وهو عبارة عن المدخل pronaos ويكون قليل العمق يتقدمه رواق محمول على 6 أعمدة من الطراز الدوري.- القسم الأوسط والمقدس ويسمى( CELLE) أو ( NAOS) ويقع هذا القسم خلف المدخل مباشرة، وهو عبارة عن قاعة مستطيلة الشكل يبلغ طولها 30,9 م وتحتوي على صف من الاعمدة يلتف محاذيا لجدرانها الثلاثة فيقسمها إلى ثلاثة أروقة غير متساوية في العرض، الأوسط أعرضها، ويتشكل بذلك اطاراً معمارياً يحيط بتمثال( اثينا بارتنوس) المصنوع من العاج والذهب، وهذا التمثال من أعمال الفنان العظيم فيدياس، ويستند على هذه الأعمدة افريز داخلي اقل ارتفاعا، ويعلوه الانتابلومات.يشتمل البارثينون على ساحة مركزية مغلقة تسمى السلا، أي المقدس، قسمت إلى غرفتين ضمت إحداهما فيما مضى تمثالا ضخما لأثينا من الذهب والعاج بينما استخدمت الأخرى مستودعا للتخزين
ويحاط السلا بستة وأربعين عمودا من الطراز الدوري من الجهات الاربعة، وقد زين البارثينون بالمنحوتات الامعة، التي كانت تملأ القوصرتين (نهايتي السقف المثلثتين)، حيث زينت القوصرة الشرقية بمناظر توضح ميلاد أثينا، بينما عرضت القوصرة الغربية مناظر للحرب الأسطورية بين أثينا وإله البحر بوسيدون من أجل السيطرة على أثينا. واصطفت حول قمة الجدار الخارجي، فوق الاعمدة، سلسلة من الافتات المنحوتة سميت الميتوبات، رسمت عليها مناظر للمعارك الاسطورية الشهيرة بين الابثيين والقناطير، وبين الىلهة وسلالة من العمالقة، وبين الإغريق والأمازونيات. وأوضحت هذه الافتات أيضا مناظر من حرب طروادة. وعلى امتداد الجدار الخارجي للسلا وضع إفريز أفقي، اشتمل على مشاهد لسكان أثينا، بما في ذلك المسؤولين والكهنة والوصيفات والفرسان على ظهور الخيل، في الموكب السنوي احتفالا بميلاد الآلهة أثينا.]- القسم الثالث ويسمى PARTHENON ، ومنه أتى اسم المعبد، وهذا القسم مخصص لحفظ الهدايا المقدمة للمعبد، وهو يحتوي على الأعمدة الايونية التي تحمل سقفه، الذي يقع في مستوى أخفض من مستوى السقف الأساسي للمعبد، وينفصل عن الهيكل المقدس بواسطة جدار.- القسم الرابع والأخير ويسمى OPISTHODOMOS ويمثل القسم الخلفي للمعبد وهو يشبه القسم الامامي PRONAOS ويتصل مع القسم المقدس عن طريق مدخل في الجدار الفاصل بينهما.أما بالنسبة للسقف فلا تعرف حتى الآن طريقة تسقيف المعبد، وإن كان هناك ما يؤكد وجود السقف، ويشير إلى النقاط الاستنادية الأربع الموجودة في المعبد من الداخل والتي يمكن التعرف غليها بشكل واضح
the columns :
can you draw this ??????????????
what are they doing ????
استمر العمل في المعبد قرابة 15 عام، وبالرغم من بناءه وفق الطراز الدوري إلا أنّ المعمار استخدم في الداخل الأعمدة الأيونية لإعطاء الارتفاع لقلب المعبد. أشرف على بناء المعبد المهندسان: ايكتينوس وكاليكراتس، كما قام الفنان العظيم فيدياس بنحت معظم التماثيل والمنحوتات التي تزين اقسام المعبد الداخلية والخارجية ولعل أسلوب التصميم والانشاء مع مجموعة المنحوتات الرائعة، قد حققت في المعبد الغايتين الوظيفية والجمالية بشكل صادق ومثالي، لم يحدث في بقية المعابد الاغريقية. وفي حوالي عام 500م تحول المعبد إلى كنيسة نصرانية
the god:
the plan :
.........................................................................................................................................................................
وفي عام 1687م أصيب البارثينون بأضرار جسيمة عندما حاول الفينيسيون (سكان البندقية) الاستيلاء على أثينا. فقد كان الأتراك يستخدمون المبنى مخزنًا للبارود في ذلك العهد، وأدى انفجار بارودي إلى هدم الجزء الأوسط من المبنى. ونقلت معظم بقايا المنحوتات إلى متحف الأكروبولس في أثينا والمتحف البريطاني في لندن ((قام اللورد الانكليزي أولجين عام 1803م بنزع كل اللوحات المنقوشة من معبد البارثنون ونقلها إلى متحف لندن.)) ولم يبق من المباني غير أطلال.شيد البارثينون كليًا من الرخام البنتيلي، وهو رخام أبيض استمد من هضبة بنتليكس على بعد 18 كم من أثينا.وشكل المعبد مستطيل، ويبلغ طوله 72م وعرضه 34م وارتفاعه 18م.يقوم المعبد على قاعدة مؤلفة من مصطبة بثلاث طبقات متدرجة وفي وسط أضلاعها انتفاخ يمنع تجمع المياه فيها، ويصعد للمعبد بدرج يتوسط مقدمته. يحيط بالمعبد من كافة الجهات أروقة محمولة على أعمدة، عددها في كل من الواجهتين الأمامية والخلفية يساوي نصف عدد الأعمدة في أحد الجانبين مضافا غليها عمودا واحدا، والأعمدة الجانبية عددها 17 عمودا، والمعبد نموذج للمعابد المحاطة بالأعمدة، ويبلغ ارتفاع العمود 10,45 م، وكل عمود مقسم إلى 20 مسرى شاقوليا مجوفا، تبدأ من الأسفل إلى الأعلى، ويتألف العمود من 10-13 قطعة اسطوانية مركبة فوق بعضها البعض وقطر العمود يتناقص من الاسفل إلى الاعلى، حيث يبلغ محيطه في الاعلى 3,39 م، وفي وسط كل عمود انتفاخ بسيط، الغاية منه اصلاح الخطأ البصري الذي يجعل العمود يبدو ضعيفا في وسطه فيما لو تركت خطوطه مستقيمة
Acropolis of Athens :
....................................................................................................................................................................
يتكون المعبد من أربعة أقسام على عكس المعابد الاغريقية الاخرى فهي تتألف من ثلاثة أقسام فقط، وأقسام معبد البارنثون هي: - القسم الأول وهو عبارة عن المدخل pronaos ويكون قليل العمق يتقدمه رواق محمول على 6 أعمدة من الطراز الدوري.- القسم الأوسط والمقدس ويسمى( CELLE) أو ( NAOS) ويقع هذا القسم خلف المدخل مباشرة، وهو عبارة عن قاعة مستطيلة الشكل يبلغ طولها 30,9 م وتحتوي على صف من الاعمدة يلتف محاذيا لجدرانها الثلاثة فيقسمها إلى ثلاثة أروقة غير متساوية في العرض، الأوسط أعرضها، ويتشكل بذلك اطاراً معمارياً يحيط بتمثال( اثينا بارتنوس) المصنوع من العاج والذهب، وهذا التمثال من أعمال الفنان العظيم فيدياس، ويستند على هذه الأعمدة افريز داخلي اقل ارتفاعا، ويعلوه الانتابلومات.يشتمل البارثينون على ساحة مركزية مغلقة تسمى السلا، أي المقدس، قسمت إلى غرفتين ضمت إحداهما فيما مضى تمثالا ضخما لأثينا من الذهب والعاج بينما استخدمت الأخرى مستودعا للتخزين
ويحاط السلا بستة وأربعين عمودا من الطراز الدوري من الجهات الاربعة، وقد زين البارثينون بالمنحوتات الامعة، التي كانت تملأ القوصرتين (نهايتي السقف المثلثتين)، حيث زينت القوصرة الشرقية بمناظر توضح ميلاد أثينا، بينما عرضت القوصرة الغربية مناظر للحرب الأسطورية بين أثينا وإله البحر بوسيدون من أجل السيطرة على أثينا. واصطفت حول قمة الجدار الخارجي، فوق الاعمدة، سلسلة من الافتات المنحوتة سميت الميتوبات، رسمت عليها مناظر للمعارك الاسطورية الشهيرة بين الابثيين والقناطير، وبين الىلهة وسلالة من العمالقة، وبين الإغريق والأمازونيات. وأوضحت هذه الافتات أيضا مناظر من حرب طروادة. وعلى امتداد الجدار الخارجي للسلا وضع إفريز أفقي، اشتمل على مشاهد لسكان أثينا، بما في ذلك المسؤولين والكهنة والوصيفات والفرسان على ظهور الخيل، في الموكب السنوي احتفالا بميلاد الآلهة أثينا.]- القسم الثالث ويسمى PARTHENON ، ومنه أتى اسم المعبد، وهذا القسم مخصص لحفظ الهدايا المقدمة للمعبد، وهو يحتوي على الأعمدة الايونية التي تحمل سقفه، الذي يقع في مستوى أخفض من مستوى السقف الأساسي للمعبد، وينفصل عن الهيكل المقدس بواسطة جدار.- القسم الرابع والأخير ويسمى OPISTHODOMOS ويمثل القسم الخلفي للمعبد وهو يشبه القسم الامامي PRONAOS ويتصل مع القسم المقدس عن طريق مدخل في الجدار الفاصل بينهما.أما بالنسبة للسقف فلا تعرف حتى الآن طريقة تسقيف المعبد، وإن كان هناك ما يؤكد وجود السقف، ويشير إلى النقاط الاستنادية الأربع الموجودة في المعبد من الداخل والتي يمكن التعرف غليها بشكل واضح
the columns :
can you draw this ??????????????
what are they doing ????
At the end i will write some good links it is very
important to all plss visit it !!!!!!!!!!!
if you want to take some informations in drawing !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
http://school.discoveryeducation.com/lessonplans/programs/parthenon/
alot of pictures here :
http://classics.uc.edu/~johnson/hum98/Acropolis-parth2.asp
video in drawing the parthenon :
http://www2.videly.com/feed.php?channel=15&y=2007&m=11&d=16&iid=50812
another information about parthenon :
http://www.parthenonuk.com/history_of_the_marbles.php
http://www.ancient-greece.org/architecture/parthenon.html
"" i came back for my lovely blog (^_^) (^_^) ""
CrAzY $iNgER
islam hassan
الأحد، 18 نوفمبر 2007
1فقره الصور غريبه
انهاردا انا جايب صور غريبه اوي وانا اساسا كنت مهيس يوم ماكتبت الموضوع ده اساسا فقعدت هاتك ياتأليس على اساس ان انا عمرو ابن الحج اديب يعني
ده المواطن الوحيد اللي راكب عربيتين في نفس الوقت
ده محمود المليجي في فيلم الارض
ده شيخ مش حافظ الفاتحه
ده حال الموظف المصري
يا سلام عاللي صور ده يستاهل جايزه نبله لا بجد صوره معششه في دماغي
يا واااااااااااالد ده بقا واخد الطريق عوم
هو شكله كده راسه وقعت فراح يجيب واحده تانيه
هي دي كانت عربيه بس بعد ما حل بها من دمار اعتقد بقت شبشب بس ناقصله صباع
واضح ان البغبغان ده جامد اوي وبيشيل حديد ومجانص بقا وكده هو تقريبا بيتدرب عشان الاولمبياد
يا روقانك المهم ان العربيه غرقانه وهو فيها ومولع سيجاره
ماتطفتش ازاي دي انا عايز افهم
طبعا الحياه الزوجيه اساسها المشاركه فواضح ان العربيه عطلت في ليله الدخله فنزلت تزق يا ضنايا يا بنتي
ده تقريبا واحد من الدفعه ماصدق لقى سرير راح نايم
اهو ده الراجل اللي بينام عالحديد وعايش حياته وشراب وشبشب واخر روقان
اللي بعده
عشان تعرفو ان الناس دي بتجتمع كتير دول باين من كوتيفوار
ده واضح انه ملقاش مكان في الشارع فراح راكن في بيتهم
دي واضح طبعا انها ست كاجول ومن الشباب الروش روش روش
اتمنى ان الصور تكون عجبتكم وانتظرو الجزء التاني
Ms3a_Miso
اضحك يا عم اضحك
اضحك أضحك أضحك
كل شي في حياتنا مضحك
وبدل مانموت بالغم
نموت واحنا بنضحك
ضرب القفا
واحساسك بالدفا
ودموع مع اريفه
والعدل اللي انكفا
وتقولي ابكي
انا لازم أضحك
مفيش رغيف
والقوت ضعيف
وجيبي ونضيف
تعظيم سلام
ل سيدي النظيف
وتقولي ابكي
دانا لازم اضحك
بيقولو انتا حر
اسكت تمر
والصمت مر
وعشان تعيش
لازم تكون
حمار تجر
سمعا وطاعة
تاخد مناعة
عاوز تفرفص
تلبس بتاعة
وكلة مناعة
وتقولي أبكي
دانا لازم اضحك
مايه ملوثة
وحكومة مكوشة
وبيوت متنكسة
وانتخابات متلبشه
وناس عشقه الوسوسه
في السجن ناس وكويسة
والبر ناس متنجسة
وعلي القلوب ومتربسه
والشعب ساكت
ضارب حبوب الهلوسة
والدنيا عندة كويسة
وتقولي ابكي
بدل مامت بالبكا
ما موت بضحكه كويسة
http://montada.gam3aonline.com/viewtopic.php?t=9569
كل شي في حياتنا مضحك
وبدل مانموت بالغم
نموت واحنا بنضحك
ضرب القفا
واحساسك بالدفا
ودموع مع اريفه
والعدل اللي انكفا
وتقولي ابكي
انا لازم أضحك
مفيش رغيف
والقوت ضعيف
وجيبي ونضيف
تعظيم سلام
ل سيدي النظيف
وتقولي ابكي
دانا لازم اضحك
بيقولو انتا حر
اسكت تمر
والصمت مر
وعشان تعيش
لازم تكون
حمار تجر
سمعا وطاعة
تاخد مناعة
عاوز تفرفص
تلبس بتاعة
وكلة مناعة
وتقولي أبكي
دانا لازم اضحك
مايه ملوثة
وحكومة مكوشة
وبيوت متنكسة
وانتخابات متلبشه
وناس عشقه الوسوسه
في السجن ناس وكويسة
والبر ناس متنجسة
وعلي القلوب ومتربسه
والشعب ساكت
ضارب حبوب الهلوسة
والدنيا عندة كويسة
وتقولي ابكي
بدل مامت بالبكا
ما موت بضحكه كويسة
http://montada.gam3aonline.com/viewtopic.php?t=9569
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)